منتدى اشراقة الغد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اشراقة الغد

منتدى اشراقة الغد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اشراقة الغد

متخصص في علوم الدين والرقيه والعلاجات الروحانيه


    حالات الزار

    avatar
    سيف الحق


    حالات الزار Empty حالات الزار

    مُساهمة  سيف الحق الثلاثاء مايو 12, 2009 3:49 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    غالباً ما تحدث حالات (( الزار )) في مجتمعات الرجال أو النساء
    و ما يحدث هو أن الطرب يسبب لبعض الأشخاص حالة اندماج شبهة هستيرية مع أجواء الطرب ، فتجده يقوم بممارسة الرقص برشاقة متناهية ، حتى يصل إلى درجة (( الزار )) ، و في هذه المرحلة لا يتحكم الراقص بجسمه ، بل يسيطر عليه ـ أي الجسم ـ قرينه من الجن . و عندما يقترب ( المنزار ) ـ هكذا يقال عامياً ـ من الجمهور ، تجدهم يقومون بزيادة حدة التصفيق له ؛ خشية أن يؤذيهم . فهناك اعتقاد بأن ( المنزار ) يؤذي من لا يصفق له . و بالتالي فإن هذا ( المنزار ) يسقط مغشياً عليه في الأرض . فتجده في حالة من الإرهاق و التألم . فيقترب الآخرون منه في محاولة لإيقاظه مرة أخرى . و من هنا يتم سؤاله عن بيته ؟ . و السؤال ـ هنا ـ للجن المتلبس للشخص . فيخبرهم بالبيت الذي من شأنه إيقاظه . فيقومون بتأدية هذه الأغنية . فينهض ( المنزار ) . و يرقص بذات الطريقة السابقة حتى يعود إلى حالته الطبيعية . و هذه الطقوس متشابهة إلى حد كبير في معظم مناطق المملكة و دول مجلس التعاون الخليجي .
    و قدم الدكتور فهد الطياش ـ مدير الشركة السعودية للأبحاث ـ دراسة أنثروبولوجية وصفية عن الكيفية التي يمارس به السعوديون أغاني السامري ، و كيف ارتبطت هذه الممارسات برقصات الزار . و من المقابلات التي اعتمدها الدكتور الطياش في دراسته هذه ، مقابلتين مع شخصين سعوديين قاما فعلياً بممارسة طقوس الزار . كما قدم الدكتور محمد الحربي تحقيقاً صحفياً جميلاً ـ ولكنه موجزاً ـ بجريدة عكاظ عدد ( 13285 ) تحت عنوان : (( الساقطون في حلبة الجان . . . الصرع و الزار . . دراما مسرحية أم عبث تقمصي ؟ ) .

    * أسياد (( الزار )) من الجن

    يقول الدكتور فهد الطياش :
    وينقسم الأسياد في الزار إلى مجموعات مختلفة منها :
    المجموعة الإقليمية : وتضم الأرواح السودانية والحبشية ، والصعيدية ، والعربية والمغربية والجبلاوي .
    المجموعة القبطية : وتضم علياً ، والحسين ، وفاطمة ، ونفيسة ، وسكينة ، وأبا بكر - رضي الله عنهم - كما تضم مشاهير الأولياء كالبدوي ، والدسوقي ، والرفاعي ، والبيومي ، والقطب المتولي ، وأبي العـلا ، والشافعي ، والليث .
    إلا أني أرى أن مثل هذا التقسيم الذي ذهب إليه الدكتور الطياش ، يعاني من الضيق و الحصر ، و هو أمر غير منهجي خاصة و نحن نتكلم عن عالم الجن ، و هو عالم غيبي واسع و ممتد ، و من الصعوبة بمكان حصر جن (( الزار )) من خلال هذا التقسيم المحدود . ولا شك أن جن (( الزار )) ممتد إلى تقسيمات أكبر وأكثر من ذلك بكثير . والله أعلم .

     هل (( الزار )) حقيقة أم تمثيل متقن ؟

    هناك ثلاثة أقسام لمن يصابون بـ (( الزار )) . و هي :

    القسم الأول : و هم أشخاص يعانون من المس . و يصابون فعلياً بالزار . و ما يقومون به من طقوس حادة في الرقص هو حقيقة و بفعل الجن . لذا تجدهم في حالة مخزيه و مذله من التخبط . يقول تعالى : ( كالذي يتخبطه الشيطان من المس ) . فما يتعرضون له من تخبط هو بفعل الشيطان ـ نسأل الله العافية و الصلاح ـ و يقول تعالى : (وَمَن يَكُنِ الشّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَآءَ قِرِيناً ) . و يقول تعالى : ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنّهُمْ لَيَصُدّونَهُمْ عَنِ السّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنّهُم مّهْتَدُونَ * حَتّىَ إِذَا جَآءَنَا قَالَ يَلَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ) . [الزخرف: 36 – 38].
    و على من يجد نفسه ضمن هذا القسم ، أن يحصن نفسه بالقرآن الكريم و الأذكار الواردة في السنة الشريفة ، و الذهاب إلى من يرقيه من المشائخ وأهل العلم ؛ حتى يخرج هذا الجني من جسمه .

    و نلاحظ في المصنفين تحت هذا القسم أنهم يقومون بتصرفات غريبة و قد تكون خارقة لما يفعله البشر ، كأن يحمل جمراً في راحتيه دون أن يتألم أو يتأثر ، وقد يستخدم بعض أنواع البخور كالجاوني و غيره . أو يرتدي (( خاتم الزار )) ، أو أن يشقق ملابسة ، أو تراه يأمر بإبعاد أحد الجالسين لأنه جنباً أو شراب لسكر . أو حتى قد يقوم بضرب أو رفس بعض المتجمهرين .

    القسم الثاني : و يندرج تحت هذا القسم ( الواهمون ) . و هؤلاء أشخاص يحبون الطرب و السمر حتى نخاع ـ نسأل الله لنا و لهم الهداية ـ و يصلون لدرجة من التأثر و النشوة حتى يخيل إليهم فعلياً أنهم و صلوا مرحلة (( الزار )) و هذا من الوهم فقط . و هؤلاء مخطورون فعلاً من قبل الشياطين المتربصة بهم ، فالشياطين و الجن دائما ما تحضر حفلات و سهرات الزار ، و قد يجدون في هؤلاء بيئة خصبة للتسلسل إليهم وإصابتهم بالمس .
    القسم الثالث : و أصحاب هذا القسم يقومون بالتطفل و ( التمثيل ) ، و ذلك رغبة منهم في حصد إعجاب الحاضرين و لفت انتباههم ، و كذلك لإعجابهم و تأثرهم بمن يصيبهم (( الزار )) . و تجد أن المندرجين تحت هذا القسم غالباً ما ينسحبون عن ساحة أو حلقة الرقص عندما يشاهدون (( منزار )) حقيقي .

    * الزار صوره من صور الشرك الأكبر

    الزار (( الحقيقي )) شرك أكبر يخرج صاحبه من الملة . و الزار (( العبثي )) محرم لما فيه من تشبه و تأثر بالزار الشركي و العياذ بالله .
    و أصل ( الشرك الأكبر ) في الزار . ما يعرف بـ ( تسكين الجن ) ، و العملية ببساطة ، عندما يصاب الراقص بالزار ـ أي يتحكم فيه الجني المرافق له ـ فإن هذا الشخص يصرع و يسقط على الأرض ـ و هذا مدخل الشرك الأكبر . لماذا ؟!! ـ من هنا يقوم بعض المتجمهرين بمحاولة إيقاظ الشخص (( المنزار )) . و لكن كيف يقومون بإيقاظه ؟ . هل بقراءة القرآن والرقية الشرعية عليه ؟ . لا وربي . بل يقومون بعملية (( تسكين الجن )) و هو إرضاء الجن حتى لا يؤذي (( المنزار )) . فيقوم الجني بطلب أغنية معينة على لسان (( المنزار )) فيقومون بغنائها له حتى يعود هذا الشخص إلى حالته الطبيعية . و هذا نوع من تسكين الجن . و هو شرك أكبر . و في بعض المناطق يشعلون نوع معين من البخور ، يبخرون (( المنزار )) به .
    طبعاً هناك أنواع أخرى (( لتسكين الجن )) لا تحدث في حلقة الزار مثل الذبح لغير الله و أمور شركية أخرى .
    وهناك نوع أخر من (( تسكين الجن )) . نشاهده بكثرة في حلقات (( الزار )) . و هو عن طريق ما يعرف بـ (( خاتم الزار )) . فهذا الخاتم يلبسه بعض الأشخاص لتسكين الجن المرافق له حتى لا يؤذيه ، و هو من الشرك الأكبر المخرج من الملة لما فيه من خوف و تقرب إلى غير الله و الاعتقاد بأن الجن يضر من دون الله و ما في ذلك من تعطيل للتوكل على سبحانه و تعالى .
    و ننصح من ابتلوا بذلك بالذهاب إلى الرقاة و العلاج بالرقية الشرعية .

    * جمهور الزار

    يتجمهر الكثير من الناس و أكثرهم من المراهقين أو من هم في سن الشباب حول حلقات (( الزار )) ، بدافع الفضول أو حب التسلية و الترويح عن النفس ، أو بسبب حضورهم لحفل زواج أو مناسبة عامية فيبقون لمشاهدة طقوس (( الزار )) . و ما يجب أن يعرفه هؤلاء المساكين . أن الشياطين تتواجد بكثرة في أماكن الطرب و الزار خاصة ، فه يتهافتون على حضورها كما يتهافت الفراش على النار ، و في (( الزار )) يحضر نوع خطير من الجن ، وهم ما يعرف بـ ( شيوخ الزار ) . و بالتالي فإن الشباب المتجمهر في هذه الأماكن يكون عرضة للإصابة بالمس في أي لحظة . خاصة وإن الجن يستطيع تحديد الشخص الجنب عن طريق قرين الشخص . و ليست الخطورة على الجنب وحده فحسب ، بل على كل من يحضر حلقات (( الزار )) و هو غير متحصن بالقرآن الكريم و قراءة أذكار الصباح و المساء . فالأمر أخطر بكثير مما قد يتخيله البعض .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:46 am